مستر ابوعلى مستر ابوعلى

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيفية التحقق من سرعة الإنترنت

 تنتظر وقتًا أطول من اللازم لتحميل صفحة ويب لديك؟ أو تقضي المزيد من الوقت في إنتظار تشغيل الفيديو لمشاهدته؟ إذا كان الأمر كذلك فإنك تحتاج إلى إختبار سرعة الإنترنت الخاص بك، وذلك بهدف ضمان السرعة التي يَمُدُكَ بها مزود الإنترنت، وهذا الضمان يتبلور بمعرفة السرعة ومعدلها ووالاهم معرفة كيف وما هي الطرق الأكثر نجاعًا والكيفية المناسبة لذلك.


كما وهناك سؤال يحتاج الإجابة عليه، وهو لماذا عادةً يتطرق الشخض لاكثر من خدمة للتحقق من سرعة الإنترنت؟


الإجابة تكمُن في ان مزودي خدمة الإنترنت يعطون الأولوية للمواقع أو الخدمات الأكثر شعبية أمثال Speedcheck، وقد تكون هذه الخدمة تعمل تحمل عرض نطاق تردد منخفض، لذلك كنت إختبرت الأمر وحصلت على سرعة 100 ميغابايت في الثانية، في الواقع سرعة التحميل الفعلية والخاصة بك يمكن ان تكون أقل أو أكثر من ذلك.

يمكنكم استخدام  تطبيق Speedcheck لإجراء اختبار سرعة الإنترنت بسهولة وقياس أداء الإنترنت لديكم باستخدام wifi مجانا أو اختبار سرعة الهاتف الخليوي.




لذلك دعونا نُعرفكم عن أكثر الطرق جدوى في تحديد سرعة الإنترنت بدقة:

عبر مواقع إختبار سرعة الإنترنت

للمستخدم العادي وبشكل لا تفكير به ينتقل إلى أحد خدمات قياس سرعة الإنترنت الشعبية ولعل أبرزها خدمة Speedcheck


هذا الموقع لديه أدوات إحصائية قوية وسهلة الفهم مع واجهة ممتعة، بالإضافة لديه عداد السرعة بهدف عرض التحميل وسرعة التحميل، وبمجرد الإنتهاء من الإختبار يمكنك أن ترى الإختلافات في السرعة الخاص بك وعلى شكل رسم بياني، 

يمكن استخدام Speedcheck كمقياس سرعة إنترنت للاتصال الخلوي (5G ، 4G ، 3G) أو كمحلل wifi لإجراء اختبار سرعة wifi لنقاط وصول wifi.
اختبار سرعة التنزيل والتحميل ووقت الاستجابة (ping).
اختبار سرعة LTE: تحقق من سرعة مشغل شبكة الجوال.
اختبار سرعة WiFi: تحليل سرعة الإنترنت لنقطة اتصال WiFi والشبكة ومزود خدمة الإنترنت.
جدولة عمليات الفحص التلقائي لمراقبة اتصالك بمرور الوقت ، على سبيل المثال ، إذا كنتم تواجهون مشكلات في وقت معين من اليوم ، فيمكنكن جدولة فحص السرعة لإجراء اختبارات متعددة خلال تلك الفترة الزمنية المحددة.
التحقق والتحقق مما إذا كان مزود خدمة الإنترنت الخاص بكم يفي بوعده بالخدمة.
تتبع جميع اختبارات وقياسات السرعة السابقة الخاصة بكم من خلال سجل الاختبار البديهي الخاص بنا إلى جانب الأوصاف التفصيلية لكل اختبار تم إجراؤه..


دعني أخبرك ان سرعه الانترنت لديك تعتمد بشكل اولي علي كل من الراوتر ثم نوع الاتصال ثم إمكانيات حاسوبك المستهلك للإنترنت، فمثلاً كلما كان الراوتر الخاص بك حديث فكان افضل او انه قريب من الكمبيوتر الخاص بك فكان افضل، ايضاً نوع الاتصال سواء متصل بالانترنت عبر كابل إيثرنت او Wi-fi والاتصال عبر كابل إيثرنت عموماً يصبح أكثر استقراراً وأسرع من الاتصال عبر Wi-Fi وقد تناولنا مسبقاً ما الفرق بين استخدام الانترنت عبر الواي فاي والكابل؟ وما هو الخيار الأفضل لك؟، إمكانيات حاسوبك لها تآثير فالحاسوب ذوي الإمكانيات ضعيفه كالمعالج الذي لا يستطيع معالجة الاوامر سريعاً او القرص الصلب بطيء في سرعه القراءة والكتابة فجميعها تؤثر علي عدم إمكانية الجهاز سحب السرعه المطلوبة.

 خدمة DNS المُستخدمه


ربما قد تتفاجئ عندما تعلم ان خدمة الدي إن إس المُستخدمه في الكمبيوتر او الهاتف لها تآثير بل وتتحكم في سرعه الانترنت لديك، وهذا حدث معي مؤخراً عندما استخدمت DNS التابع لجوجل والمعروف لدي البعض ثم بعد فترة لاحظت بطء شديد يكاد يجعل المتصفح غير قادر علي عرض الصفحات بسبب البطء، في حين ان بمجرد حذف الـ DNS كان الفرق واضح جداً وهي ان سرعه الانترنت كانت طبيعية. علي اي حال من خلال يُمكن في حالة ملاحظه بطء في تصفح الانترنت محاولة تعطيل DNS المُستخدم ففي حالة إن لم تلاحظ فرق فهذا له اسباب آخري اما إذا كان هناك فرق فبالتاكيد يكون بسبب الدي إن إس.
وبعد تطبيق هذة الخطوة عليك الدخول لموقع Speedcheck  لمشاهدة التغيرات التي تم على سرعة الانترنت لديك 

فيروسات او برامج تستهلك انترنت


يُمكن أن يكون للفيروسات أو البرمجيات الخبيثة جزءاً من مشكلة بطء الانترنت حيث من الممكن ان يعمل احدهم في الخلفية والاتصال بالإنترنت واستهلاك السرعه واستنزاف موارد الكمبيوتر بدون علمك، وهنا يُمكنك عمل فحص شامل بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات علي الحاسوب، ربما يكون ايضاً بسبب إحدي البرامج المثبتة التي تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت وتعمل علي استهلاك الانترنت في الخلفية ايضاً ربما بسبب التحقق من التحديثات وتحميلها او عمل مزامنة او برامج مشاركة الملفات وغالباً يكون من الويندوز نفسه عندما يقوم بعمل تحديث تلقائي.

علي اي حال ستقوم بفتح مدير المهام Task manager في الويندوز من اجل إلقاء نظرة علي المهام التي تعمل في الخلفية، فيُمكنك مراقبة جميع المهام والبرامج التي تستهلك الانترنت من خلال عمود Network داخل الاداة. 

عدد المتصلين بالراوتر



إذا يحدث دائماً عندما تكون متصل بالانترنت عبر الواي فاي ولكن هذا لا يمنع من حدوثه حتي عندما استخدام كابل إيثرنت، ففي كلا الحالتين سيحدث تباطؤ ملحوظ في سرعة الإنترنت عندما يكون هناك عدد كبير من المُستخدمين الآخرون متصلين بالراوتر في آن واحد. كما يحدث هذا دائماً عندما تكون متصل بواي فاي في الأماكن العامة حيث يوجد العديد من المستخدمين يستخدمون شبكة واحدة وسرعه الانترنت البطيئة هنا نموذجية وطبيعية، لكن إذا كنت تستخدم الراوتر لاجهزتك الخاصة ولا يوجد احد يشاركك فيه فيُمكنك بأكثر من طريقة معرفة من متصل بشبكة الوايرلس علي الراوتر وتبدا بطرد الاجهزة الغير معروفة المتصلة.

موضع الراوتر


موضع او مكان تواجد الراوتر يؤثر علي سرعه الانترنت، فإذا كان موجوداً بعيداً عن الأجهزة الذي تود الاتصال من خلالها فإن سرعة الإنترنت لن تكون مثالية او مطلوبة،

وبعد التاكد من جميع ما سبق انصحك ان تستخدم خدمة موقع speedcheck لقياس سرعة الانترنت لديك 


عن الكاتب

مستر ابو على

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مستر ابوعلى